منتديات الغامض نت

لحيث الغامض نت
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأذان ينطلق من مسجد جديد في إيطاليا بناه مهندس مسيحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوذياب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 107
احترام قوانين المنتدي :
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مُساهمةموضوع: الأذان ينطلق من مسجد جديد في إيطاليا بناه مهندس مسيحي   الأحد مايو 18, 2008 9:26 am

انطلق الأذان أخيرا من ثاني مسجد في إيطاليا، هو مسجد عبدالواحد في ميلانو، وذلك بعد أن شارفت إجراءات بنائه على الانتهاء على يد مهندس معماري مسيحي تأثر بالفن المعماري الإسلامي، وأقام علاقات ودية طيبة مع المسلمين.

وكانت "الجالية الإسلامية في إيطاليا" (كوريس) حصلت على ترخيص بناء ثاني مسجد في إيطاليا سنة 2000 من طرف "مجلس مدينة ميلانو"، والأشغال بدأ فيه سنة 2002.


ظروف بناء المسجد

وفي حديث خاص لـ"العربية.نت"، قال المهندس الايطالي ديفيد نابوليتانو إن الميزة في مسجد "عبدالواحد" بميلانو ليس فقط لأن السلطة الإيطالية وافقت على المشروع المعماري بل لأن الجالية الإسلامية المحلية نالت الاعتراف الرسمي من الدولة الإيطالية.

وأضاف "في الواقع، يجب الإشارة إلى أن من بين العديد من أماكن العبادة الموجودة في بلدنا، هناك فقط مسجد روما والمسجد قيد البناء بمدينة ميلانو هما اللذين تعترف بهما الدولة كأماكن عبادة، بينما الباقي مسجلون كمراكز إسلامية ثقافية عامة.

وهذا ليس مرده غياب الاحترام الواجب للإسلام ولكن سببه البيروقراطية وقوانين التخطيط (المعماري) في إيطاليا التي تتسم بالبطء والتعقيد. بالإضافة إلى بعض الجدل السياسي الذي لا علاقة له بالدين نفسه".

وأشار إلى أن فكرة بناء هذا المسجد جاءت بمبادرة من الـ"كوريس"، "الجالية الدينية الإسلامية بإيطاليا"، وهي الهيئة الإسلامية الوحيدة في إيطاليا التي تقدمت إلى رئاسة الجمهورية الإيطالية بطلب الاعتراف الرسمي كمنظمة غير ذات نفع عام بهدف العبادة.


مواصفاته

وقال المهندس الايطالي ديفيد نابوليتانو إن كل المساحة التي بني عليها المسجد تعود لـ"كوريس"، وتقع في مكان مركزي بميلانو (ويسمى المكان "بورتا تيتشينيزي)، وهذا عنصر مهم يعطي المبنى قيمة خاصة من حيث كون أغلب المدن الإيطالية تتجه إلى دفع المراكز الإسلامية إلى الضواحي.

وبالإضافة إلى المسجد سيكون في البناية مدرسة لتكوين الائمة- حسب المهندس الإيطالي- بالإضافة إلى أكاديمية للدراسات الإسلامية.

وقال المهندس "إقامة الاكاديمية، والتي ستشتغل من وجهة نظر بيروقراطية بشكل منفصل عن المسجد، هو شيء جد هام للحياة الثقافية والاجتماعية والفكرية للجالية.

وحقيقة ستكون ضرورية فيما يهم العلاقة بين الجالية والمجتمع الإيطالي. في الماضي ورغم عدم وجود مكان خاص، كانت الهيئة ترعى وتستضيف لقاءات من مستوى عال مع السلطات المحلية. وأيضا ممثلي الديانات الأخرى الموجودة هنا على التراب الإيطالي. إن بناء أكاديمية معناه أن الإسلام الإيطالي يتقدم خطوة إلى الأمام لإعطاء الإسلام معنا هاما في المجتمع الإيطالي".

وأضاف: أمام المسجد سيكون هناك مستقبلا مقبرة الشيخ عبدالواحد بالافيتشيني. حصلنا على كل التراخيص التي نحتاجها وفي نهاية هذا الشهر سيكون علينا بدأ الاشغال. والحصول على هذا الترخيص دلالة على ما يتمتع به رئيس "كوريس" من احترام واضح. ففي إيطاليا ليس بالإمكان بناء المقابر داخل المدن، ولكن السلطات المحلية سمحت بشكل استثنائي لإقامة مقبرة بالافيتشيني بالقرب من مسجده.

والشيخ عبدالواحد ينتمي إلى عائلة الأمراء بلافيتشيني النبيلة والعريقة المعروفة في مدينة ميلانو. تحول إلى الإسلام في 7 يناير 1951 في القاهرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأذان ينطلق من مسجد جديد في إيطاليا بناه مهندس مسيحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الغامض نت :: الأقسام العامه :: الاخبار-
انتقل الى: